دراسة الماجستير في أمريكا .. شروط القبول والتكلفة

مع وجود أفضل الجامعات تعتبر دراسة الماجستير في أمريكا من الفرص الرائعة والمميزة التي تضمن للطلاب الانخراط في بيئة بحثية وعلمية وأياً كان الموضوع الذي ترغب في إكمال درجة الماجستير فيه فمن المرجح أن تكون المؤسسة التي اخترتها في الولايات المتحدة الأمريكية في طليعة مجالك الأكاديمي وستستفيد من الوصول إلى أحدث موارد التعلم والبحث العلمي.

وتقدم الجامعات الأمريكية درجات الماجستير من جميع الأنواع وعادةً ما يتطلب الدخول إلى مؤسسة لدراسة الماجستير في أمريكا أن يكون المتقدم حاصل على درجة البكالوريوس أو مؤهل أكاديمي معادل ومع ذلك تقبل بعض درجات الماجستير المتقدمين ذوي المؤهلات والخبرات البديلة.

دراسة الماجستير في أمريكا

تضم أمريكا أكبر عدد من الطلاب الدوليين في العالم كما أن لديها أكبر أنظمة التعليم العالي وأكثرها تنوع وتطور في العالم ومن أهم الأسباب لاختيار دراسة الماجستير في أمريكا مايلي:

  1. تقدم الجامعات الأمريكية أحدث التقنيات والموارد.
  2. وتقدم الجامعات الأمريكية منح دراسية ممولة بالكامل لمساعدة الطلاب.
  3. تلتزم الجامعات الأمريكية بتقديم تعليم عالمي المستوى للطلاب.
  4. وبصفتك طالب دراسات عليا في أمريكا يمكنك حضور معارض التوظيف بالإضافة إلى الحصول على تدريب داخلي يمكنه أن يعزز حياتك المهنية.
  5. يمكن للطالب الحصول على خدمات دعم قوية مع إمكانية التوجيه والإرشاد الأكاديمي.

ما هي مدة دراسة الماجستير في أمريكا؟

تعتمد المدة التي يستغرقها الحصول على درجة الماجستير في أمريكا على الطالب وعلى البرنامج الذي يختاره وعلى الكلية وبرنامج الشهادة والسرعة المرغوبة والأهداف الشخصية كلها عوامل يجب مراعاتها.

وعادةً قد يستغرق الأمر حوالي عامين من البداية إلى النهاية في بعض الحالات يمكنك الانتهاء في وقت أقل وفي حالات أخرى قد تحتاج إلى مزيد من الوقت للتقدم خلال الدورات التدريبية الخاصة بك أو قد تحتاج إلى وقت أطول لتلبية متطلبات البرنامج المحدد.

في معظم الحالات سيتم تعويض الطول الأكبر لشهادتك بفرص التطوير الإضافية والمهارات القابلة للتحويل التي تكتسبها خلالها وقد يؤدي الحصول درجة الماجستير في الولايات المتحدة أيضاً إلى تقصير مقدار الوقت المطلوب للحصول على درجة الدكتوراه في نفس المجال.

شروط القبول لدراسة الماجستير في أمريكا

تقوم معظم برامج الدراسات العليا بتدريس المفاهيم المتقدمة التي تمت تغطيتها أولاً في برامج البكالوريوس ولذا فإن أحد المتطلبات الشائعة هو الحصول على درجة البكالوريوس في المجال الذي ترغب في الحصول على درجة الماجستير فيه.

واعتمادًا على البرنامج والجامعة قد يُطلب منك أيضاً إجراء اختبارات معينة وتحقيق حد أدنى معين من الدرجات وسيكون الاختبار الدقيق والنتيجة التي تحتاجها مختلفين لكل مؤسسة ،وقد يكونان مرتبطين بالمجال الذي تريد دراسته.

وتحتاج أيضاً إلى إثبات أن لديك تمويل كافي لدفع تكاليف برنامجك بالكامل من خلال تقديم كشوف حساب بنكية أو قائمة بالأصول أو مستندات مالية أخرى تطلبها الجامعة.

بالإضافة إلى ذلك تطلب منك معظم المؤسسات التعليمية الأمريكية إجراء اختبار إجادة اللغة الإنجليزية وتحقيق درجة معينة وقد تتنازل بعض الجامعات أيضًا عن هذا المطلب إذا استوفيت شروطًا معينة ، مثل التخرج من مدرسة كانت اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية فيها.

وتحتاج أيضاً إلى خطاب توصية ومرجعية للشخصيات التي يمكن أن ترجع إليهم الجامعة لتقييمك وقد يُطلب منك تقديم إثبات خبرة عملية ذات صلة بالتخصص الذي تدرسه.

خطوات التقدم لدراسة الماجستير في أمريكا

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها عند التقدم لدراسة الماجستير في أمريكا ونذكر لكم منها:

  1. تعبئة نموذج طلب التقديم.
  2. بعض الجامعات الأمريكية التي يتطلب القبول بها حضور مقابلة شخصية ويكون الهدف الرئيسي من هذه المقابلة تحديد إذا كنت مناسب للبرنامج أم لا.
  3. ومعظم الجامعات في أمريكا تطلب شخص مرجعي ذو مكانة أكاديمية حتى يتم الرجوع إليه والسؤال بصفة شخصية عنك.
  4. كتابة بيان شخصي عن مقدم الطلب.

تسمح لك جميع الجامعات والكليات الأمريكية التي تقبل الطلاب الدوليين بالتقدم عبر الإنترنت من خلال موقع التسجيل الرسمي الخاص بهم وأثناء التحضير لتقديم طلبك تذكر أن تتحقق مرتين وثلاث مرات إذا كنت قد أرفقت جميع المستندات اللازمة.

وبمجرد تقديم طلبك ،كل ما عليك فعله هو انتظار خطاب القبول الخاص بك بعد أن تتلقى هذا الخطاب يكون قد حان الوقت لتقديم طلب للحصول على تأشيرة طالب والبدء في التحضير لمقابلة التأشيرة.

تكلفة دراسة الماجستير في أمريكا

تكلفة درجة الماجستير في الولايات المتحدة الأمريكية يمكن أن تكون مرتفعة للغاية في الوقت نفسه من المهم أن تضع في اعتبارك أن عدد قليل من الطلاب في أمريكا يدفعون التكلفة الكاملة لبرامجهم وبدلاً من ذلك يتلقى الكثيرون تمويل لدرجة الماجستير من مؤسستهم أو من مجموعة واسعة من المنظمات الأخرى .

وتختلف تكلفة دراسة درجة الماجستير في الولايات المتحدة باختلاف الجامعة والتخصص بالتأكيد الذي ستختاره و كقاعدة عامة يمكنك أن تتوقع دفع ما بين 20.000 و 60.000 دولار في السنة لبرامج الماجستير في أمريكا.

وعادةً ما تتضمن التكلفة الكاملة لدرجة الماجستير في الولايات المتحدة الأمريكية بعض الرسوم التكميلية ويرتبط معظمها بعملية تقديم الطلبات ويجب أن تحاول وضع ميزانية لها كما تخطط لدراستك العليا.

متى تبدأ الدراسة في أمريكا 2023؟

تقدم الكليات والجامعات الأمريكية ثلاثة مواعيد الدراسة الجامعية في أمريكا وهي:
الخريف: يبدأ فصل الخريف في شهر سبتمبر.
الربيع: يبدأ في يناير.
الصيف: متاح للبرامج والكليات المحدودة ويبدأ في شهر مايو.

هل يمكنني الدراسة في الولايات المتحدة للحصول على درجة الماجستير؟

للحصول على درجة الماجستير في الولايات المتحدة يجب أن تفي بهذه المتطلبات الأساسية:
3 إلى 4 سنوات من درجة البكالوريوس في المجال ذي الصلة بمتوسط ​​معدل تراكمي 3.0 أو 65-70٪ وما فوق.

أين يمكنني دراسة الماجستير في الولايات المتحدة؟

جامعة هارفرد وجامعة ستانفورد وجامعة كولومبيا وجامعة ييل وجامعة كارنيجي ميلون ومعهد جورجيا للتكنولوجيا وجامعة ستانفورد وجامعة بنسلفانيا وجامعة نورث كارولينا.

You might also like