أفضل مواقع تعليم صيانة السيارات عبر الإنترنت

بما أننا في عصر التكنولوجيا أصبحت الآن قادراً على إصلاح وصيانة سيارتك الخاصة بنفسك، ودون أن تذهب إلى ورشات ووكالات التصليح أو أن تضطر إلى دفع مبالغ إضافية للميكانيكي، وذلك بفضل مواقع تعليم صيانة السيارات التي ترشدك وتعلمك كيفية إصلاح أي عطل في أجزاء السيارة خطوة بخطوة.

من خلال مواقع إصلاح السيارات يمكنك أن تحصل على تشخيص للعطل الذي أصاب سيارتك ومن ثم تحصل على الخطوات التي يجب أن تقوم بها لإصلاح العطل بنفسك ودون الحاجة أن تنتظر طويلاً حتى يأتي الميكانيكي، وفي هذا المقال سنضع 6 من أفضل مواقع تعليم صيانة السيارات وإصلاحها فتابعوا معنا لمعرفة التفاصيل.

6 من أفضل مواقع تعليم صيانة السيارات وإصلاحها

ستجدون في هذه القائمة 6 من أفضل مواقع إصلاح السيارات وصيانتها التي تقدم شروحات واضحة عن الكيفية والخطوات الواجب اتباعها، وتوفر الجهد والمال، وهذه المواقع هي على النحو التالي:

1 . موقع كار كيوسك CarCareKiosk

موقع CarCareKiosk من أشهر مواقع تعليم صيانة السيارات
موقع CarCareKiosk من أشهر مواقع تعليم صيانة السيارات

يعتبر موقع كار كيوسك CarCareKiosk من أشهر مواقع تعليم صيانة السيارات وإصلاحها، يقوم بتقديم فيديوهات تشرح بالتفصيل كيفية إصلاح العطل الذي يصيب السيارة، فما على المستخدم سوى الدخول إلى الموقع وتحديد نوع السيارة في خانة البحث الموجودة داخل الموقع، وستظهر مجموعة من الفيديوهات يختار منها المستخدم الفيديو الذي يشرح كيفية إصلاح الجزء المعطل في سيارته.

يمتاز الموقع بأنه سهل الاستخدام إلى حد كبير ويحتوي على مئات الدروس والمعلومات المفيدة حول إصلاح السيارات.

2 – موقع ورك شوب مانولز Workshop Manuals

موقع Workshop Manuals من أفضل مواقع إصلاح السيارات
موقع Workshop Manuals من أفضل مواقع إصلاح السيارات

موقع Workshop Manuals من أفضل مواقع إصلاح السيارات بشكل شخصي، فهو بمثابة دليل تعليمي وإرشادي يشرح طريقة صيانة السيارات بحسب نوعها و علامتها التجارية، بحيث تكون البداية مع شرح كيفية تشخيص العطل ومن ثم كيفية الإصلاح.

كما يمتاز الموقع بوجود ميكانيكيين محترفين يمكن للمستخدمين التواصل معهم عبر الموقع، وطرح كافة الاستفسارات حول عطل السيارة، والحصول على المساعدة اللازمة.

3 – موقع أوتو إم دي AutoMD

موقع أوتو إم دي AutoMD
موقع أوتو إم دي AutoMD

يعد موقع أوتو إم دي AutoMD من المواقع الشهيرة التي تعلم المستخدمين كيفية تشخيص العطل الموجود في السيارة، ثم طريقة إصلاحه خطوة بخطوة عبر فيديوهات توضيحية ومفصلة حسب نوع السيارة وموديلها.

يوفر الموقع دليل إرشادي شامل عن أعطال السيارات بمختلف أنواعها ويقدم الفيديوهات التي توضح تشخيص العطل وطريقة إصلاحه، كما يمكن من خلال هذا الموقع معرفة أسعار قطع الغيار التي يريد المستخدم استبدالها في السيارة.

4 – موقع هينز Hayens

يحتل موقع هينز Hayens مكانة جيدة ضمن أشهر مواقع تعليم صيانة السيارات وإصلاحها، يشرح للمستخدمين كيفية إصلاح وصيانة أعطال سياراتهم الخاصة بأنفسهم، وذلك من خلال توفير دليل شامل يحتوي على كافة الشروحات التوضيحية في تشخيص أعطال السيارة وكيفية الإصلاح بكل سهولة.

5 – موقع كار تروبل Car-Trouble

يقوم هذا الموقع Car-Trouble بتشخيص أعطال السيارة بناءاً على الأعراض أو مظاهر العطل التي تقوم بتسجيلها، ليقوم الموقع بتحليلها ويعطيك الأسباب المحتملة للعطل ويساعدك على كيفية إصلاحها بكل سهولة.

6 – موقع أوديمي Udemy

هو موقع تعليمي يوفر مجموعة من برامج تعليم إصلاح السيارات، يمكنك تصفح البرامج المتاحة على الموقع المتخصصة في تعليم إصلاح السيارات، والحصول على أي عدد تريده من تلك البرامج، لكن معظم تلك البرامج ليست مجانية، ومع ذلك قد تستطيع الحصول على بعضها بأسعار مخفضة.

بعض النصائح عن اختيار أفضل مواقع إصلاح السيارات

إذا قررت أن تقوم بإصلاح سيارتك بنفسك، وتريد الاستعانة بأحد مواقع إصلاح السيارات، فيجب أن يكون اختيارك مبنياً على معايير محددة لكي يكون اختيارك هو الأفضل، إذ يجب أن تنظر إلى:

  • التقييمات: ننصحك بقراءة مراجعات العملاء للتأكد من أن الموقع يقدم خدمات عالية الجودة.
  • الأسعار: يجب أن تطلع على تقديرات الأسعار في مواقع مختلفة قبل اتخاذ القرار.
  • مكان الموقع: يجب عليك التأكد من أن الموقع يقع في مكان مناسب لك.
  • الخدمات المقدمة: تأكد من أن الموقع يقدم الخدمات التي تحتاجها.

بعض النصائح لإصلاح السيارات في المنزل بشكل شخصي

إذا تجرأت على فكرة ممارسة دور الميكانيكي من خلال إصلاح سيارتك بنفسك بعد أن قمت بالاطلاع على الشروحات اللازمة في أحد مواقع تعليم صيانة السيارات، فليس بوسعنا إلا أن نقدم لك بعض النصائح التي تفيدك والتي هي:

  • احصل على الأدوات المناسبة: يجب أن تعرف ما هي الأدوات التي تحتاجها لإصلاح سيارتك.
  • اقرأ التعليمات بعناية: عليك التمعن وقراءة التعليمات جيداً وفهم الخطوات قبل البدء في العمل.
  • اسأل المساعدة إذا لزم الأمر: عد التردد في طلب المساعدة إذا كنت تواجه مشكلة.

وفي الختام نعتقد أن مواقع تعليم صيانة السيارات وإصلاحها من المواقع الهامة والضرورية التي يحتاجها مالكو السيارات والسائقون، لأنها تفيدهم كثيراً في حل أي مشكلة طارئة في السيارة في أي مكان وأي وقت ودون بذل الكثير من الجهد والمال.

  1. ما هو أشهر موقع لإصلاح السيارات؟

    أشهر موقع لصيانة وإصلاح السيارات هو موقع CarCareKiosk.

  2. ماذا تحتاج المركبات لصيانتها؟

    تحتاج إلى إجراء الفحوصات اللازمة بعد قطع السيارة مسافة 10.000 كيلومتر:
    فحص مستوى زيت محرك السيارة والتأكد من جودته وخصائصه وخلوه من الشوائب، والتأكد من جودة عمل الفلاتر.
    تفقد مكابح وإطارات السيارة والتحقق من خلوها من التآكل الناتج عن الاحتكاكات.
    فحص جودة وأداء عمل البطارية والتأكد من سلامة أسلاك التوصيل وخلوها من التكلسات.

  3. متى صيانة السيارة الجديدة ؟

    بالنسبة لمعظم السيارات التي تتم قيادتها في ظل الظروف العادية، يوصى بتغيير زيت المحرك والفلتر كل ١٢،٠٠٠ كيلومتر أو كل ستة أشهر، أيهما يحلُّ أولاً. بالنسبة للقيادة “المكثّفة”، مع رحلات قصيرة متكررة أو في أحوال جوية حافلة بالغبار، فإن فترات التغيير الموصى بها هي نصف ذلك الوقت كل ٦،٠٠٠ كيلومتر أو كل ٣ أشهر.

  4. ما فائدة الصيانة الدورية؟

    تحظى الصيانة الدورية بأهمية كبيرة في تحسين السلامة على الطرقات.
    يمكن للصيانة الدورية أن تكشف عن أي مشاكل أو قضايا في السيارة وإصلاحها بشكل سريع قبل أن تتسبب في حوادث أو تعطل في الطريق.
    زيادة عمر السيارة: تعد الصيانة الدورية مفتاحاً لزيادة عمر السيارة

  5. كيف أعرف أن محرك السيارة تالف ؟

    إحدى أكثر علامات تلف المحرك شيوعاً هي الأصوات الغريبة الصادرة من تحت غطاء المحرك، إذا سمعت أصواتاً مثل القرقعة، أو الطقطقة، أو الشخير، أو أي أصوات غير مألوفة أخرى، فمن المهم التحقق من المشكلة بشكل أكبر، قد تشير هذه الأصوات إلى مشاكل في المكونات الداخلية للمحرك.

  6. ما هو الفرق بين الصيانة والاصلاح ؟

    الصيانة: هي عمل وقائي بشكل أساسي ويهدف الى منع حدوث أعطال في المعدات والنظم بإستبدال أو إصلاح قطعة أو أكثر فيها.
    أما التصليح: فهو حل لمشكلة وقعت وعطل ( توقف ) حدث، وهذا يتطلب تغيير قطعة أو أكثر أو إصلاحها.

اقرأ المزيد

You might also like