تكاليف الدراسة في التشيك للطلاب الدوليين 2024

جمهورية التشيك هي واحدة من الوجهات التعليمية الأكثر شعبية في أوروبا حيث يختار العديد من الطلاب الدوليين الدراسة في التشيك وذلك لأن عدد كبير من الجامعات التشيكية تقدم برامج البكالوريوس والدراسات العليا بأسعار معقولة وتمنح الدولة الكثير من الفرص المميزة للدراسة في أي جامعة حكومية وتعلُّم اللغة التشيكية، في هذا المقال سنقدم لكم دليل شامل تكاليف الدراسة في التشيك للطلاب الدوليين.

تكاليف الدراسة في التشيك للطلاب الدوليين

تعتبر الدراسة في التشيك فرصة رائعة للحصول على شهادة معترف بها دولياً بالإضافة إلى أن الطالب يعيش تجربة ثقافية فريدة ويكتسب مهارات جديدة في بلد يقدم حياة عالية الجودة بتكلفة معيشية منخفضة مقارنةً مع باقي الدول الأوروبية.

تكاليف الدراسة في التشيك

التعليم العالي مجاني لجميع الطلاب المحليين والدوليين في التشيك والذين يختارون الدراسة باللغة التشيكية لكن عليك أن تدفع رسوم إذا كنت ترغب في الدراسة باللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى، وتختلف تكاليف الدراسة في التشيك اعتمادًا على عدة عوامل، أهمها:

  • الجامعة: تختلف الرسوم الدراسية بين الجامعات الحكومية والخاصة، حيث تكون الرسوم في الجامعات الحكومية رمزية، بينما ترتفع بشكل ملحوظ في الجامعات الخاصة.
  • التخصص: تختلف تكاليف الدراسة في التشيك بحسب التخصصات، مثل الطب والهندسة، حيث تكون رسومها الدراسية أعلى.
  • لغة الدراسة: تُقدم بعض الجامعات برامج باللغة الإنجليزية، بينما تُقدم برامج أخرى باللغة التشيكية. عادةً ما تكون الرسوم الدراسية للبرامج باللغة الإنجليزية أعلى.
  • مستوى الدراسة: تختلف تكاليف الدراسة في التشيك بحسب درجات الدراسة بما في ذلك البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

بشكل عام، تتراوح تكاليف الدراسة في التشيك بالجامعات الحكومية التشيكية بين 1000 يورو و4000 يورو سنويًا للبرامج باللغة التشيكية، بينما تتراوح بين 4000 يورو و15000 يورو سنويًا للبرامج باللغة الإنجليزية.

الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية التشيكية

يستطيع الطالب الدراسة بشكل مجاني في الجامعات العامة التشيكية إذا كان مسجل في شهادة تدرس باللغة التشيكية وإذا اختار الطالب برنامج يتم تدريسه باللغة الإنجليزية أو لغة أجنبية أخرى فسيترتب عليه دفع رسوم دراسية تتراوح بين 4000 و 18500 يورو لكل عام دراسي.

وتشمل تكلفة الدراسة في التشيك بالجامعات الحكومية تكاليف أخرى مثل رسوم القبول أو الإدارة ولكنها تختلف من جامعة إلى أخرى.

بشكل عام، تتراوح تكاليف الدراسة في التشيك بالجامعات الحكومية بين 1000 يورو و4000 يورو سنويًا للبرامج باللغة التشيكية، بينما تتراوح بين 4000 يورو و15000 يورو سنويًا للبرامج باللغة الإنجليزية.

الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة التشيكية

تكاليف الدراسة في التشيك والرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة أعلى من الجامعات الحكومية وتمتلك الجامعات الخاصة في جمهورية التشيك الحرية في تحديد الرسوم الدراسية الخاصة بها.

أرخص الجامعات في التشيك

تُعد جمهورية التشيك وجهة رائعة للدراسة في الخارج للطلاب الذين يبحثون عن تعليم عالي الجودة بأسعار معقولة، إليكم بعض أرخص الجامعات في التشيك:

  1. جامعة ماساريك (Masaryk University): تقع في مدينة برنو، وهي ثاني أكبر مدينة في جمهورية التشيك. تُقدم الجامعة برامج دراسية متنوعة في مختلف المجالات، وتبلغ الرسوم الدراسية للبرامج باللغة التشيكية حوالي 400 يورو سنويًا، بينما تتراوح رسوم البرامج باللغة الإنجليزية بين 4000 و8000 يورو سنويًا.
  2. جامعة تشارلز (Charles University): تقع في العاصمة براغ، وهي أقدم جامعة في جمهورية التشيك. تُقدم الجامعة برامج دراسية متنوعة في مختلف المجالات، وتبلغ الرسوم الدراسية للبرامج باللغة التشيكية حوالي 400 يورو سنويًا، بينما تتراوح رسوم البرامج باللغة الإنجليزية بين 4000 و15000 يورو سنويًا.
  3. جامعة ميندل (Mendel University): تقع في مدينة برنو، وهي متخصصة في العلوم الزراعية والبيئية. تُقدم الجامعة برامج دراسية متنوعة في مختلف المجالات، وتبلغ الرسوم الدراسية للبرامج باللغة التشيكية حوالي 400 يورو سنويًا، بينما تتراوح رسوم البرامج باللغة الإنجليزية بين 4000 و8000 يورو سنويًا.
  4. جامعة التقنية التشيكية في براغ (Czech Technical University in Prague): تقع في العاصمة براغ، وهي متخصصة في الهندسة والتكنولوجيا. تُقدم الجامعة برامج دراسية متنوعة في مختلف المجالات، وتبلغ الرسوم الدراسية للبرامج باللغة التشيكية حوالي 400 يورو سنويًا، بينما تتراوح رسوم البرامج باللغة الإنجليزية بين 4000 و12000 يورو سنويًا.

ملاحظة: هذه المعلومات تقريبية، ويجب مراجعة الموقع الإلكتروني للجامعة أو البرنامج الذي ترغب في الالتحاق به للحصول على معلومات دقيقة، يُمكنك البحث عن المزيد من المعلومات حول تكاليف الدراسة والمعيشة في التشيك على الإنترنت.

تكاليف الدراسة في التشيك

تكلفة المعيشة في التشيك للطلاب

تعتبر تكلفة المعيشة في التشيك للطلاب ميسورة التكلفة بعض الشيء وتراوح التكاليف بين 400 إلى 750 يورو في الشهر وتشمل الوجبات والإقامة والنقل العام وتختلف الأسعار حسب موقعك وخيارات الإقامة ونمط الحياة وعادات الإنفاق التي يحددها الطالب.

ويوجد في التشيك نظام لمزايا الطلاب والذي يمكنك استخدامه إذا كان لديك تأكيد دراسة أو بطاقة ISIC ويعمل نظام ISIC في أكثر من 100 دولة وتوفر البطاقة خصومات ومكافآت سفر وخصم للرحلات إلى المتحف والسينما وخصم على النقل داخل وخارج جمهورية التشيك.

تكاليف سكن الطلاب في التشيك

تتضمن خيارات الإقامة الرئيسية للطلاب في التشيك ما يلي:

  1. تكلفة مساكن الطلاب تبلغ حوالي 150 يورو في الشهر.
  2. تكلفة غرفة خاصة في شقة تبدأ من 220 يورو في الشهر.
  3. تكلفة شقة خاصة تبدأ من 400 يورو في الشهر.

تكاليف الغذاء للطلاب في التشيك

كطالب يمكنك الاستفادة من مقصف الجامعة حيث تبلغ تكلفة الوجبة حوالي 5 يورو وبشكل متوسط ستنفق حوالي 150إلى 350 يورو في الشهر على الطعام والبقالة.

تكاليف النقل في التشيك للطلاب

يستفيد الطلاب من الخصومات عند استخدامهم لوسائل النقل العام وتختلف أسعار تصريح الطالب الشهري من مدينة إلى أخرى وبشكل عام ستنفق ما بين 5 و 20 يورو للحصول على واحدة وهناك خيار آخر وهو استئجار دراجة والتي ستكلفك ما بين 200 و 550 كرونة تشيكية.

تكاليف إضافية للطلاب في التشيك

يترتب على الطلاب في التشيك بعض التكاليف الإضافية ومنها نذكر لكم:

  1. تكاليف الترفيه (سينما وحفلات موسيقية ومسرح حوالي 40 إلى 150 يورو في الشهر.
  2. رسوم تأشيرة الطالب فقط للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي حوالي 100 يورو.
  3. التأمين الصحي ويعتمد على نوع خطة التأمين الطبي ومدة إقامتك وما إلى ذلك.

أغلى مدن جمهورية التشيك

أغلى مدن في جمهورية التشيك تكون فيها إيجارات الإقامة ونفقات الترفيه أكثر تكلفة هي:

  1. مدينة براغ: عاصمة جمهورية التشيك ومركزها الثقافي والتاريخي.
  2. مدينة برنو: ثاني أكبر مدينة في جمهورية التشيك، مركز تجاري وصناعي هام.
  3. مدينة تشيسكي بوديوفيتش: مدينة تاريخية جميلة تقع في جنوب جمهورية التشيك، وجهة سياحية مشهورة.
  4. مدينة كارلوفي فاري: مدينة سياحية مشهورة بمنتجعاتها الصحية ومياهها المعدنية، وتُعد من أغلى المدن في جمهورية التشيك.

شروط الدراسة في التشيك

جمهورية التشيك وجهة مميزة للدراسة في الخارج، وذلك بفضل جودة التعليم العالي فيها، وتكاليفها المعقولة، وبيئتها الآمنة، وثقافتها الغنية، إليكم شروط القبول في الجامعات التشيكية:

  • شهادة الثانوية العامة: يجب أن تكون معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في بلدك.
  • اختبار القبول: تطلب بعض الجامعات اختبارات قبول، مثل اختبار SAT أو اختبار IELTS.
  • البرامج باللغة التشيكية: يجب إثبات إتقان اللغة التشيكية بمستوى B2 على الأقل.
  • البرامج باللغة الإنجليزية: يجب إثبات إتقان اللغة الإنجليزية بمستوى C1 على الأقل.
  • السيرة الذاتية: يجب أن تتضمن معلومات عن تعليمك وخبراتك.
  • خطاب تحفيز: يجب أن يشرح رغبتك في الدراسة في جمهورية التشيك.
  • وثائق أخرى: قد تطلب بعض الجامعات وثائق أخرى، مثل شهادة عدم محكومية وشهادة طبية.
  • التأشيرات: يجب على جميع الطلاب الدوليين الحصول على تأشيرة دراسة قبل السفر إلى جمهورية التشيك.
دليل شامل حول تكاليف الدراسة في التشيك
  • ما هي تكاليف الدراسة في التشيك للطلاب الدوليين؟

    تكاليف الدراسة في التشيك للطلاب الدوليين ميسورة ومنخفضة، ويمكنك الدراسة مجاناً في الجامعات العامة التشيكية ما دمت مسجلاً في شهادة تدرس باللغة التشيكية.
    وإذا اخترت برنامج يتم تدريسه باللغة الإنجليزية أو لغة أجنبية أخرى فستدفع رسوم دراسية تتراوح بين 4000 و 18500 يورو لكل عام دراسي .

  • هل يمكن للطلاب الأجانب العمل في جمهورية التشيك؟

    يُسمح لك بالعمل أثناء الدراسة ولكن يرجى أن تضع في اعتبارك أنك تقيم في تشيكيا على أساس تأشيرة لأغراض الدراسة وبالتالي لا يمكن أن يكون العمل مدفوع الأجر مهنتك الأساسية أثناء إقامتك

  • ما هي المدينة الأفضل للطلاب الدوليين في جمهورية التشيك؟

    احتلت براغ عاصمة جمهورية التشيك المرتبة الأولى بين أفضل 10 مدن في العالم للطلاب.

اقرأ أيضاً:

You might also like