الدليل الشامل عن شراء عقار في فرنسا / شراء منزل في فرنسا

بما أنَّ فرنسا واحدة من الدول التي لا تضع قيوداً على تملك الأجانب فيها للعقارات، وكونها من الدول الاقتصادية الكبرى، فضلاً عن طبيعتها ومعالمها الساحرة، فإنها تحظى بشعبية كبيرة بين الأجانب لشراء وتملك العقارات فيها، وفي هذا المقال سنناقش كل ما يتعلق بشراء عقار في فرنسا من شروط وإجراءات وأسعار، وعلاقته بالحصول على الإقامة وغيرها من الأمور الأخرى، فتابعونا.

شراء عقار في فرنسا
شراء عقار في فرنسا

هل يُسمح للأجانب بشراء العقارات في فرنسا ؟

أول سؤال يتبادر في ذهن أي شخص يرغب في الاستقرار وشراء منزل في فرنسا هو، هل يُسمح للأجانب بشراء العقارات في فرنسا؟

الإجابة نعم، لا تفرض فرنسا أي قيود على شراء الأجانب للعقارات، بغض النظر عن جنسيتهم، وهذا الانفتاح جعل من فرنسا وجهة مفضلة للمستثمرين العقاريين الدوليين، ومع ذلك، يمكن أن تكون العملية معقدة، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون جيداً عن الأنظمة واللوائح القانونية الفرنسية والذين لا يتقنون اللغة الفرنسية أيضاً.

هل شراء عقار في فرنسا يمنح الإقامة ؟

لا ينص القانون الفرنسي على حق الحصول على تصريح إقامة في فرنسا للأجانب بمجرد شراء عقار فيها، لكن يمكنهم الحصول على الإقامة بطرق أخرى إذا كان لديهم جواز سفر ساري المفعول وأثبتوا مشاركتهم في التعليم والعمل والاستثمار في فرنسا، عندها يمكنهم التقدم بطلب الحصول على تصريح الإقامة مع تقديم باقي المستندات المطلوبة، ويعد شراء العقارات في فرنسا في هذه الحالة من الوسائل التي تضمن حتمية الإقامة الطويلة بفرنسا.

شروط شراء عقار في فرنسا

لا تفرض فرنسا أي شروط خاصة على بيع العقارات للأجانب فأي شخص يستطيع شراء عقار في فرنسا حتى لو لم يكن لديه إقامة فيها، إذ يمكن للأشخاص دخول فرنسا بتأشيرة سياحية وشراء الممتلكات التي يريدونها ، ولكن من الأفضل تلقي إرشادات المحامي المختص بالهجرة و الإستعانة به في شراء العقار.
ويجب أن يكون عمر الشخص الراغب في التملك في فرنسا لا يقل عن 18 عاماً، ولا يوجد حد لقيمة العقار المراد شراؤه ، لكن السعر الإجمالي للعقار في فرنسا يتراوح مابين 100 إلى 350 ألف يورو حسب موقعه.

شراء منزل في فرنسا للأجانب

تتيح القوانين الفرنسية إمكانية شراء منزل في فرنسا للأجنبي دون وضع قيود على ذلك، لكن قد يكون هناك عقبة في القدرة المالية الكافية، بمعنى أن هذا الشخص قد ينقصه بعض المال لسداد ثمن المنزل، وهنا في هذه الحالة سيفكر في الحصول على قرض من أحد البنوك، والحصول على قرض له اعتبارات خاصة يستند البنك عليها للموافقة، ومنها:

  • البلد الأصلي للأجنبي ( الجنسية ).
  • الأرباح.
  • الحالة الاجتماعية والإقامة في فرنسا وبعض المعايير الأخرى.

فإذا كنت مواطناً من مواطني الاتحاد الأوروبي أو رابطة التجارة الحرة الأوروبية ومقيماً في فرنسا، فسيكون سير المعاملات بالنسبة لك مشابهاً للمواطن الفرنسي، مع اختلاف وحيد هو أنك قد تحتاج إلى ترجمة بعض الوثائق الرسمية، وإذا لم تكن مقيماً في فرنسا فستكون البنوك أكثر صرامة عندما يتعلق الأمر بتقديم القروض .

أمَّا إذا كنت قادماً من إحدى الدول من خارج الاتحاد الأوروبي فأنت بحاجة إلى تبرير نيتك في البقاء في فرنسا طوال مدة قرضك العقاري، ويمكنك إثبات نيتك في البقاء من خلال الحصول على جواز سفر، أو الزواج من مواطن/ة فرنسي، أو الحصول على تصريح إقامة طويل الأجل (titre de séjour).

وإذا كنت تحمل تصريح إقامة لمدة أربع سنوات على الأقل هناك احتمال كبير أن يكون البنك على استعداد للتفكير في تمويل قرضك، ومع ذلك سيؤثر بلدك الأصلي في مدى سهولة حصولك على قرض مصرفي، على سبيل المثال بسبب الاتفاقيات المالية الصارمة بين فرنسا والولايات المتحدة يصعب على الأمريكيين الحصول على قروض.

طرق البحث عن منزل للشراء في فرنسا

في حال أردت شراء منزل في فرنسا أو أي عقار آخر فأمامك عدة طرق للبحث عن العقار المناسب، وأهم هذه الطرق:

  1. إعلانات المجلات والصحف الفرنسية المحلية.
  2. المكاتب العقارية والسماسرة والوكلاء العقاريين.
  3. من أصحاب العقارات مباشرة الذين يقومون بالإعلان عن ممتلكاتهم بعملية تُعرف باسم Partulier à Partulier تتوفر هذه العروض على موقع الويب pap.fr المتخصص ببيع وشراء العقارات في فرنسا.
  4. المنصات والمواقع الإلكترونية المتخصصة بالعقارات في فرنسا ومن أفضلها نذكر:

إجراءات شراء منزل في فرنسا

شراء منزل في فرنسا

في حال العثور على المنزل المناسب الذي ترغب بشرائه في فرنسا، فإنّ الإجراءات التي يجب أن تمشي بها لإتمام صفقة الشراء هي كالتالي:

1 – تحديد ميزانية الشراء

إذاكان تملك كامل ثمن المنزل ففي هذه الحالة، يمكنك بسهولة شراء العقار من المالك مباشرةً، مع ضرورة الانتباه إلى عدم دفع أي أموال مطلقاً إلى البائع مباشرةً، ويُفضل أن تتم كل إجراءات التوثيق والدفع من خلال خبير قانوني مصرح له بذلك ويُسمى موثق العقود أو “notaire”.

أما في حال عدم امتلاك كامل ثمن العقار وبحاجة إلى تقديم طلب للحصول على قرض من البنك، فإليك بعض المعلومات الرئيسية حول قروض الإسكان في فرنسا:

  • عادةً ما تتراوح فترات السداد بين 5 أعوام إلى 25 عاماً.
  • يكون سعر الفائدة ثابتاً من البداية ويظل كما هو طيلة مدة القرض بأكملها، مع إمكانية إعادة التفاوض مع البنك بشأنه في وقتٍ لاحق في بعض الأحيان.
  • تفرض البنوك شروطاً مالية يجب الوفاء بها قبل الموافقة على طلب القرض، على سبيل المثال:
    • وجود دخل مستقر كوجود عقد عمل دائم ويُسمى “CDI”، وفي حال كنت من أصحاب المهن الحرة فيجب توفر عائد سنوي مستقر أو متزايد على مدار آخر ثلاث سنوات.
    • عدم تجاوز نسبة الاقتراض أو “taux d’endettement” نسبة 35% من دخلك الشهري، ويعني مصطلح “taux d’endettement” أن دفعات سداد القرض التي تقدمها للبنك كل شهر، بالإضافة إلى أي إيجار وقروض أخرى، لا يجوز أن تتعدى 35% من دخلك الشهري قبل خصم ضرائب الدخل.
    • وجود مبلغ من المال بالفعل في حسابك البنكي ويُسمى ذلك دفعة مبدئية أو “apport” يتم استخدامها لدفع المبلغ المطلوب لشراء العقار، ووفقاً للبنك وملفك الشخصي، قد تتراوح دفعة “apport” المطلوبة بين 5% و 20% من سعر الشراء، وفي بعض الحالات يمكن أيضاً الحصول على قرض دون “apport”.

2 – سداد الدفعة الأولى “acompte”

بمجرد أن يقبل البائع عرض الشراء الذي تقدمه سيتوجب عليك سداد دفعة أولية تُسمى “acompte”، أو مقدم حجز (عربون)، لضمان البيع بحيث:

  • يبلغ مقدار العربون”acompte” والمعروف أيضاً باسم “séquestre” نسبة‏ 10‏% من سعر الشراء بموجب القانون، ورغم ذلك، يمكنك محاولة التفاوض مع البائع لدفع 5% فقط.
  • يجب أن يتم دفع هذا المبلغ بواسطة خبير قانوني يُسمى موثق العقود أو “notaire”.
  • سيتم خصم هذا المبلغ من المدفوعات النهائية.
  • في حال الحصول على القرض، فسيعتبر البنك هذا المبلغ جزءاً من الدفعة المبدئية أو الدفعة المبدئية “apport” بأكملها.

3 – توقيع مستند “compromis de vente” أو “promesse de vente”

بعد قبول عرض البيع يجب توقيع مستند يلزم قانونياً كل من البائع والمشتري باستكمال معاملة البيع، وذلك بأن يقوم الخبير القانوني ( موثق العقود أو كاتب العدل ) بإعداد نسخة مبدئية موقعة من قبل أطراف المعاملة، ويكون لهذا المستند مدة يتم تحديدها عند التوقيع:

  • عادةً ما يسري “promesse de vente” لمدة من شهرين حتى ثلاثة أشهر.
  • قد يسري “compromis de vente” لمدة ثلاثة أشهر كحد أدنى ، ولن تستطيع توقيع عقد البيع الرسمي أو “acte de vente” إلا بعد انقضاء هذه المدة.

وبمجرد التوقيع على “promesse de vente” أو “compromis de vente”، يصير لديك مدة تبلغ عشرة أيام، وخلال هذه المدة:

  • يجوز لك كمشتري إلغاء شراء العقار دون مبرر واستعادة مقدم الحجز أو “acompte” الذي دفعته.
  • لا يجوز للبائع التراجع عن البيع.
  • وبعد انقضاء هذه المدة البالغة عشرة أيام، إذا أردت إلغاء شراء العقار لن يحق لك استعادة “acompte” الذي قمت بدفعه
  • إذا كان “acompte” الذي دفعته يبلغ 5% فقط، فيجب عليك دفع مبلغ إضافي يبلغ 5% للبائع تعويضاً عن خسارته ليصير المبلغ المدفوع 10% من سعر العقار.

4 – توقيع مستند البيع

بمجرد انتهاء مدة الـ “compromis de vente” أو “promesse de vente”، يمكنك توقيع مستند البيع الرسمي المعروف باسم عقد البيع أو “acte de vente”، عندها تصبح المالك الرسمي للمنزل أو العقار.

ومستند البيع إلزامي ويجب تحريره على يد خبير قانوني يُعرف باسم موثق العقود أو “notaire”، وبمجرد توقيع عقد البيع، يجب عليك دفع ما يلي:

  • بقية المبلغ المطابق لسعر شراء العقار، ويتم الدفع من خلال “notaire”، ويحذر دفع المبلغ إلى البائع مباشرةً.
  • مصروفات الاستعانة بـ “notaire”.
  • وعندها يستطيع المشتري استلام مفاتيح المنزل رسمياً.

5 – تسجيل عقد البيع “acte de vente” لدى الجهات الضريبية المختصة

آخر الخطوات بعد الانتهاء من إجراءات البيع، يتوجب على “notaire” تسجيل عقد البيع “acte de vente” لدى الجهات الضريبية المختصة لاستلام نسخة مختومة من العقد الموثق أو “acte authentique”.

هذا المستند يمثل عقد ملكيتك للعقار، ويتم الاحتفاظ به لمدة 100 عام لدى مكتب الشهر العقاري أو “office notarial” المحلي وبعد ذلك يتم إيداعه في الأرشيف التابع للإقليم.

تكاليف إجراءات شراء عقار في فرنسا

يتخلل عملية شراء منزل في فرنسا أو أي عقار آخر دفع رسوم متعددة سنفصلها كالتالي:

  • الرسوم المالية / الإدارية : وهي عبارة عن الرسوم التي تُفرض أثناء توقيع العقد الأولي لشراء العقار، وتبلغ حوالي 125 يورو .
  • رسوم الاستعانة بالخبير القانوني (كاتب العدل) : هذه هي الرسوم القانونية التي تغطي إعداد المستندات، وهي تصل عادة إلى 7- 8 % من سعر العقار.
  • التأمين ضد المخاطر: 90% من أصحاب المنازل في فرنسا لديهم تأمين متعدد المخاطر على المنزل، وتختلف التكلفة اعتماداً على عدة عوامل بما في ذلك الموقع ونوع العقار وقيمته وملفك الشخصي، يبدأ بشكل عام بحوالي 120 يورو شهرياً.
  • رسوم الوكيل العقاري: وعادةً ما تتراوح هذه التكاليف بين 3 إلى 10% من سعر العقار، ويتحملها إما البائع أو المشتري، ويتوقف ذلك على الاتفاق المبرم بين البائع والوكيل العقاري.
  • الضرائب المحلية: ويتم دفعها سنوياً بدءاً من العام الذي يتم فيه الشراء، سيتم اقتسام الضرائب مع البائع بناءً على تاريخ توقيعك، وسيحسب “notaire” نصيب كل طرف.

أسعار المنازل في فرنسا

هناك عدة عوامل تلعب دوراً في تحديد أسعار المنازل في فرنسا، فقد تكون الأسعار في المدن الرئيسية كباريس أغلى من باقي المدن، كما تختلف الأسعار ضمن المدينة الواحدة بين مركز المدينة أو خارجها بالإضافة إلى الموقع الجغرافي والمساحة وعمر البناء والقرب من المرافق الخدمية وغيرها من الخدمات والمواصفات التي يمكن أن تؤثر على تحديد السعر.

وسنلقي نظرة على سعر المتر المربع في بعض المدن الفرنسية :

المدينةالقيمة الوسطية لسعر المتر المربع
باريس11،075 يورو
نيس 4200 يورو
مرسيليا2810 يورو
بوردو5446 يورو
ليون 5،090 يورو
متوسط سعر المتر المربع من أسعار المنازل في فرنسا

ضريبة شراء العقارات في فرنسا

عند شراء عقار في فرنسا يُفرض عليك دفع ضريبة سنوية ويعتمد مقدار الضريبة الواجب دفعها على عدة عوامل تشمل مايلي:

  • إذا كان المشتري حديث الإقامة في فرنسا أو مقيماً سابقاً فيها.
  • إذا كان المشتري يدفع ضرائب الدخل الخاصة به في فرنسا.
  • سعر العقار.
  • مكان الإقامة الأساسي للمشتري.
  • في حال كان المشتري يؤجر المنزل (مفروش أو غير مفروش).

قد يهمك:

الخلاصة

وإلى هنا نكون قد أوضحنا كافة الإجراءات اللازمة لشراء منزل في فرنسا وأجبنا عن جميع الاستفسارات التي تتعلق بشروط شراء عقار في فرنسا وما يترتب عليها من تكاليف، بالإضافة إلى تفصيلات أخرى أعطت الصورة المتكاملة لكل من يرغب في تملك وشراء العقارات في فرنسا.

  1. هل أحتاج إلى العيش في فرنسا لشراء العقارات هناك ؟

    لا، لست بحاجة للعيش في فرنسا لشراء العقارات هناك، ومع ذلك، إذا كنت تخطط لتأجير العقار، فقد تحتاج إلى الإعلان عن دخل الإيجار الخاص بك في فرنسا. 

  2. كم تستغرق مدة شراء منزل في فرنسا ؟

    مراحل شراء منزل في فرنسا تستغرق حوالي ثلاثة أشهر من توقيع اتفاقية البيع الأولية إلى الحصول على مفاتيح الممتلكات الخاصة بك، إذا اشتريت نقداً وقمت بالتوقيع بسرعة، فقد يكون هذا أقل من شهرين، ومع ذلك، عند إضافة الوقت المستغرق لضمان القروض المصرفية وعقود الشيكات الثلاثية مع الموثقين، فإن هذا الإطار الزمني يقترب من أربعة أشهر.

  3. هل يمكن للأجانب الحصول على قرض عقاري في فرنسا؟

    نعم، يمكن للأجانب الحصول على قرض عقاري في فرنسا. ومع ذلك، يمكن أن تكون العملية أكثر تعقيدًا وقد تتطلب دفعة أولى أكبر.

  4. كيف تحصل على إقامة دائمة في فرنسا ؟

    لكلّ إقامة في فرنسا تتجاوز 90 يوماً، يجب أن تحصل مسبقاً على تأشيرة إقامة طويلة الأجل، إذا لم تكن تُعفيك جنسيّتك من ذلك، أيّا كانت فترة الزيارة التي تعتزم إجراءها، لتأشيرة إقامة طويلة الأجل فترةٌ محدّدة تتراوح بين 3 أشهر وسنة واحدة، يجب أن تطلب تصريح إقامة في المحافظة لمواصلة إقامتك بعد انتهاء فترة صلاحية التأشيرة.

اقرأ أيضاً

You might also like