الدليل الشامل عن شراء العقار في النرويج

سنتناول في هذا المقال كافة الاستفسارات والمعلومات التي يحتاج الأجانب لمعرفتها حول شروط وإجراءات شراء العقار في النرويج ، وهل تعتبر سبيلاً لمنحهم الإقامة والحصول على الجنسية ؟، كما سنلقي نظرة أيضاً على أسعار الشقق والمنازل في حال شراء منزل في النرويج وغيرها من الأمور الهامة الأخرى، فتابعوا معنا.

شراء العقارات في النرويج

شراء العقارات في النرويج خطوة هامَّة بالنسبة للأجانب من خارج دول الاتحاد الأوروبي ولاسيما المستثمرين، وذلك لما تتمتع به النرويج من استقرار سياسي، واقتصاد قوي، ومستوى معيشي مرتفع وممتاز، فضلاً عن الطبيعة الخلابة، لكن هناك العديد من الجوانب التي تنطوي عليها عملية شراء عقار في النرويج وسنفرد هذه الجوانب بالتفصيل فدعونا نبدأ.

هل يحق للأجانب شراء العقارات في النرويج ؟

لا توجد قيود محددة على شراء الأجانب للعقارات في النرويج، أي يمكن للأشخاص من خارج دول الاتحاد الأوروبي الاستثمار في العقارات في النرويج شريطة الحصول على تصريح إقامة، لكن يوجد قيود على شراء الأراضي الزراعية والمنازل الريفية وبعض أنواع العقارات الأخرى.

معرفة النقاط المهمة والنصائح القانونية لشراء العقارات في النرويج هي من الأمور التي يجب عدم التغاضي عنها حتى يتمكن الأجنبي من الشراء والاستثمار دون مشاكل، لذا يُنصح بالاستعانة بأشخاص لديهم المعرفة والخبرة في هذا المجال (كالمحامي أو الخبير القانوني) للقيام بالأمور الإدارية والقانونية وخاصة في حال عدم امتلاك إقامة أو جنسية في النرويج.

هل شراء منزل في النرويج أو أي عقار آخر يمنح الإقامة ؟

بغض النظر عما إذا كنت أجنبياً تعيش في النرويج لعدة سنوات أو ليس لديك تصريح إقامة على الإطلاق، فأنت حر في شراء منزل في النرويج إذا كنت تستطيع ذلك، لكن إن كنت تظن أن شراءك للعقار في النرويج سيمنحك الإقامة فهذا اعتقاد خاطئ، لأن الحصول على الإقامة من خلال شراء العقارات غير متوفر في قانون النرويج ولن يؤثر على العملية سواء بشكل إيجابي أو سلبي.

لكن أهم ما يجب الانتباه إليه أنه عند شراء عقار للبيع في النرويج، يتعين عليك دفع ضريبة الأملاك بغض النظر عما إذا كان لديك تصريح إقامة أم لا.

أفضل المواقع الإلكترونية لشراء العقارات في النرويج

من أفضل الطرق التي يُعتمد عليها للبحث عن منازل أو أي عقار آخر للشراء في النرويج، هي المواقع والمنصات الإلكترونية المختصة في بيع وشراء جميع أنواع العقارات، ومن أشهر هذه المواقع اخترنا:

1 – موقع FINN

FINN هو الموقع العقاري الأكثر شهرة في بيع وشراء مختلف أنواع العقارات فيالنرويج عبر الإنترنت، ويمكن أيضاً أن نجد داخله قوائم لبيع السيارات والقوارب، يتميز الموقع بسهولة استخدامه وبعرضه معلومات تفصيلية حول كل عقار.

2 – موقع Rubrikk

يتيح لك هذا الموقع تصفح قوائم متعددة من العقارات في جميع أنحاء النرويج بتصميم سهل الاستخدام وجذاب، ما عليك سوى كتابة ما تبحث عنه في شريط البحث وستظهر لك قوائم يمكنك تصفحها واختيار الأنسب منها.

3 – موقع Realigro

واحد من أشهر مواقع بيع العقارات في النرويج متوفر باللغة الإنجليزية، يمكنك من خلاله مشاهدة جميع أنواع العقارات المعروضة للبيع في النرويج، ويتم عرض السعر بالدولار الأمريكي.

إجراءات وخطوات شراء العقار في النرويج للأجانب

إجراءات شراء عقار في النرويج

حتى تتمكن كأجنبي من شراء عقار في النرويج يتعين عليك أولاً الحصول على تصريح إقامة، وبالتالي التقدم إلى إدارة الضرائب النرويجية للحصول على رقم تعريف نرويجي والذي يعتبر شرطاً أساسياً، ومن ثم تقوم باتباع الخطوات التالية:

  1. فتح حساب بنكي نرويجي، وهذا الإجراء ضروري لتحويل الأموال وإجراء المدفوعات.
  2. البحث عن العقار أو المنزل الذي يناسبه من إحدى الطرق التالية:
    • عن طريق إعلانات الصحف والمجلات.
    • عن طريق المكاتب و الوكلاء العقاريين.
    • عن طريق المواقع الإلكترونية العقارية.
    • دائرة الأصدقاء والمعارف أو إعلانات وسائل التواصل الإجتماعي.
  3. بمجرد العثور على العقار الذي يعجبك ، يمكنك تقديم عرض، وفي حالة الموافقة ، يتم تحرير العقد وتوقيعه.
  4. دفع الوديعة، وهي عادة ما تكون 10% من سعر شراء العقار كدفعة مقدمة تُعطى للبائع عربون حجز للعقار على أن يتم سداد المبلغ المتبقي من ثمن العقار بعد توقيع العقد واستلام الوثيقة ليتم الاعتراف بك مالكاً رسمياً.
  5. استكمال إجراءات تنزيل العقار ودفع المبلغ المتبقي وعندها يتم تسجيل العقار بإسمك.

ووفقاً للقانون النرويجي تتحمل كمشتري 15% من تكلفة شراء العقارات في النرويج بشكل رأس المال الشخصي ( Egenka pital)، و يمكنك الحصول على 85% المتبقية من بنك في النرويج كقرض.

كما يفرض القانون كتابة عقد ينظم جميع خطوات عملية شراء العقار، وذلك لأهميته في تحديد المدفوعات المتعلقة بعملية شراء العقار وحماية كلا الطرفين (البائع والمشتري) في حالة خرق العقد، ويُفضل أن يتم تنظيم هذا العقد من قبل وكيل عقاري سيكون مسؤولاً فيما بعد عن أي تغيرات بعد توقيع الطرفين، فقد تكون التغيرات في أسعار العقارات بسبب عدة عوامل مثل انخفاض أسعار الفائدة ونمو عدد السكان و التنمية الإقتصادية القوية وغيرها.

الوثائق اللازمة لشراء عقار في النرويج

أهم الوثائق والمستندات التي تُطلب منك كأجنبي أثناء شراء منزل أو أي عقار في النرويج هي:

  • تصريح الإقامة.
  • جواز سفر ساري المفعول لإثبات هويتك وجنسيتك.
  • صور شخصية ملونة.
  • إثبات القدرة المالية لشراء العقار، وذلك من خلال تقديم كشف الحساب البنكي الخاص بك أو قسيمة الراتب لأنه من الضروري دفع 10% من قيمة العقار كدفعة مقدمة.

تكاليف شراء عقار في النرويج

تشتمل تكاليف شراء أي عقار في النرويج على ما يلي:

  • الرسوم الإدارية والمالية.
  • الضرائب الحكومية.
  • تكاليف مكتب كاتب العدل.
  •  تكاليف المحاماة.
  •  تكاليف التسجيل.
  • تكاليف الوكلاء العقاريين.

جزء من هذه التكاليف يجب أن يدفعه المشتري وجزء آخر يجب أن يدفعه البائع، ومن خلال الجدول التالي يمكن معرفة النسبة المئوية لكل من هذه التكاليف:

رسوم الدمغة2.5 % من سعر العقار
تكاليف الوكيل العقاري1 – 3 % من سعر العقار
رسوم تسجيل العقار75 يورو
التكاليف التي يجب أن يدفعها المشتري2.5 % من سعر العقار
التكاليف التي يجب أن يدفعها البائع1 – 3 % من سعر العقار
ضريبة الأملاك0.4 % من قيمة العقار
بعض التكاليف المترتبة على شراء العقارات في النرويج

أسعار الشقق في النرويج

أسعار الشقق في النرويج

تختلف أسعار الشقق والمنازل في النرويج بشكل كبير اعتماداً على عدة عوامل من أهمها الموقع والمساحة ووسائل الراحة، وفي المدن الكبرى مثل أوسلو و بيرغن و ستافنجر، حيث يكون الطلب مرتفعاً، تميل الأسعار إلى الارتفاع نسبياً عن باقي المدن الأخرى، وفيما يلي نستعرض متوسط أسعار الشقق في بعض المدن النرويجية :

المدينةمتوسط السعر ( كرونة نرويجية )
أوسلو6،128،484
ترومسو4.795.905
ستافنجر3.871.150
بيرغن3.886.209
تروندهايم4.255.343
كريستيانساند3.317.500
متوسط أسعار الشقق والمنازل في النرويج

هل شراء عقار في النرويج يمنح الجنسية ؟

لا يمنح شراء عقار في النرويج الجنسية ولا حتى الإقامة العقارية، إذ يتوجب على من يريد شراء منزل في النرويج أو أي عقار آخر أن يكون لديه إقامة مسبقة في البلاد.

قد يهمك:

الخلاصة

على الرغم من الإقبال الكبير على شراء العقارات في النرويج إلا أن الأمر يحتاج إلى الكثير من التروي والدراسة، وخاصة أنَّ شراء عقار في النرويج ليس له دور في الحصول على الإقامة أو حتى الجنسية، وفي هذا المقال كنا قد أوضحنا كافة النقاط المتعلقة بهذا الموضوع راجين لكم كل الفائدة.

  1. هل من الممكن الحصول على قرض لشراء عقارات في النرويج ؟

    لن يتمكن أي شخص من غير المواطنين أو المقيمين في دول الاتحاد الأوروبي من استخدام قرض لشراء منزل.

  2. هل أحتاج إلى تصريح إقامة لشراء عقارات في النرويج ؟

    إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي ، فستحتاج إلى تصريح إقامة لشراء عقار في النرويج.

  3. هل يمكنني كأجنبي شراء أراضي زراعية في النرويج ؟

    هناك قيود على شراء الأجانب للأراضي الزراعية في النرويج، من الأفضل استشارة محامي عقارات محلي لفهم هذه القيود.

  4. ما هو متزسط سعر العقار في النرويج ؟

    يبلغ متوسط سعر العقار في النرويج 4,244,000 كرونة نرويجية.

اقرأ أيضاً

You might also like